أخبار

أجمل ما قيل عن حسن الظن بالله.. لن تتخيل ما قاله "الإمام مالك" ليلة موته

عقوق الأبناء.. قبل أن يتحول إلى عادة مدمرة!

ردد هذا الدعاء وأنت ذاهب للعمل صباحًا

8 أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر.. تعرف عليها

أفضل 5 طرق للحماية من الشيخوخة

نتصارع على الدنيا وهي فانية.. كيف النجاة؟

من هم آل ياسين .. هل هم آل سيدنا محمد أم قوم نبي الله إلياس؟ ولهذا مال حبر الأمة عبدالله بن عباس

سيئاتك في الخفاء تنسف حسناتك في الملأ

ماذا تقول عند قراءة آيات الوعد والوعيد في القرآن؟.. آداب لا تفوتك

عمرو خالد: لا تحمل هم الرزق.. طمن روحك وقلبك بوعد الله

حلقة ٧: ازاي تري الحياة بعيون النبي"مشاعر مؤثرة"

في بداية "الزيارة" شرح الدكتور عمرو خالد لضيفه الشاب أيمن حسام تفاصيل لوحة للمسجد النبوي الشريف موجودة في مكان استقبال الضيوف ويحتفظ بها منذ 16 عامًا ويعتز بها، وأوضح له مكان قبر الرسول صلى الله عليه وسلم وأفضل مكان للسلام عليه حيث يكون الزائر أمام قبره الشريف مباشرة.

وقال أيمن حسام أنه لما تعلم السيرة استفاد من ذلك كثيرًا وبدأ يرى الحياة بعيون النبي عليه الصلاة والسلام ، واتخذه أعظم قدوة، ورد عليه الداعية الإسلامي بقوله: يا ترى كام واحد النبي صلى الله عليه وسلم في حياته قدوة، واجاب أيمن: أنا لما اتعلمت السيرة فهمت يعني ايه قدوة ومكانة الرسول في حياة المسلم، وسأله د.عمرو خالد يعني ايه قدوة، فأجاب أبمن: يعني شخص أقتدي به في كل تصرفات حياتي.

لايف ستايل نبوي 

وعقب الداعية الإسلامي بقوله: يعني أبحث في حياته وأشوف كان بيتصرف ازاي في أي موقف فأتصرف زيه فيطمئن قلبي، هل تعرف أنه كان هناك عالم اجتماع ألماني قابلته مرة في هامبورج وكان عندي هناك محاضرة وقابلته، فقال لي ، وهو لم يكن مسلمًا، أنه قرر أن يعيش بـ"اللايف ستايل" بتاع النبي محمد ، فقلت له يعني ايه فقال يعني سأتبع الاتيكيت بتاعه فأبتسم في وجه من أقابله وأحترم المرأة ، قررت اني لا آكل إلا عندما أكون جوعانًا ولا أملأ بطني على الآخر، قررت أني لما اتعامل مع الناس أتعامل باللايف ستايل بتاع محمد بحيث اتعامل بالأخلاق السمحة ولا أغضب بسرعة ، وواصل كلامه فعد 12 حاجة قرر انه يتبع النبي فيهم، ولأول مرة أعرف أن معنى السنة هو لايف ستايل.

وأضاف الدكتور عمرو خالد: البعض يفهم لايف ستايل النبي خطأ وهو أنه يربي لحيته ويلبس جلابية وهذا الخطأ، السنة هي اتباع النبي في أخلاقه ومعاملاته وإدراك كيف نجح في الحياة.

ثم سأل الشاب أيمن: نريد أن نعرف كيف نأخذ الرسول صلى الله عليه وسلم قدوة في حياتنا ..محتاجين نفهم ايه ومحتاجين نعرف نعمل ايه، وأجاب الداعية الإسلامي بقوله: معجزات الأنبياء السابقين وقتية فمثلا عصا موسى عليه السلام، وإحياء عيسى عليه السلام للموتى، وفهم سليمان عليه السلام للغات الطيور ، أما معجزة النبي صلى الله عليه وسلم فباقية خالده في شخصيته وتطبيقه للقرآن الكريم، فلا تستطيع أن تقتدي بعيس عليه السلام كأب لأنه لم يتزوج، ولا بسليمان عليه السلام كفقير لأنه كان ملكًا غنيًا ، ولكن النبي صلى الله عليه وسلم تستطيع أن تقتدي به غنيًا وفقيرًا وأعزبًا ومتزوجًا، وتقتدي به كأب يربي أولاده وكجد يربي أحفاده، بل ويربي أولاد غيره، ومات له 7 أولاد وماتت زوجته خديجة رضي الله عنها ، ومات عمه، والناس آذوه في عرضه، وعشان كدة لا أبالغ لما أقول إني أستطيع أرى كل شىء في الحياة بعيون النبي صلى الله عليه وسلم، وقال أيمن: لأن النبي مر بكل حاجة، وواصل الدكتور عمرو خالد حديثه فقال: هل تعلم ان النبي صل الله عليه وسلم غير " الكارير" بتاعه 4 مرات، كان راعي غنم ثم اشتغل في التجارة ثم كان شريك تجاري وله وكلاء ثم بدأ يبني في مؤسسات الدولة كحاكم لها   

كيف ترى الحياة بعيون النبي؟

وواصل الدكتور عمرو خالد حديثه فقال: لكي تصل للاقتداء بالنبي صلى الله ع ليه وسلم في كل امور الحياة وتراها بعينه تحتاج إلى 3 أشياء:

1- أن تدرس سيرة النبي صلى الله عليه وسلم من خلال كتب وفيديوهات وبرامج ومنها برنامج"على خطى الحبيب" وبرنامج" السيرة حياة".

2- حاول تروح المدينة المنورة لأنك لو رحت عند النبي ستتغير مشاعرك ويزيد حب له بعد أن تزور الروضة الشريفة، لأن زيارة المدينة تحقق فتوحًا في الحياة ، كما حدث لي عندما ذهبت إلى المدينة ومكثت فيها 40 يوما وكنت ادخل المسجد النبوي من الساعة 10 صباحًا ولا أخرج منه إلا الساعة 10 مساء وكنت لا أفعل شىء غير الصلاة والقراءة في كتب عن الصحابة في مكتبة عمر بالمسجد وجاء بعدها أول برنامج تليفزيوني لي وهو "ونلقى الأحبة" وكأنني كنت أحضر لهذا البرنامج في المسجد النبوي وأنا لا ادري.

3- كثرة الصلاة عليه بأي صيغة من الصيغ، اللهم صل وسلم وبارك على  سيدنا محمد ، أو صلى الله على سيدنا محمد ، أو صيغة التشهد "اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم..."

وفي ختام الحلقة قدم الداعية الإسلامي نماذج من مواقف وأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع أعدائه الذين آذوه وهو خير خلق الله ، وأسلوبه في الدعوة إلى الله ، ووصيته في حجة الوداع  للأمة بتقوى الله والمحافظة على الصلاة وحسن معاملة النساء  واحترامهن وتقديرهن.  

مقاطع

برامج اخري

بحلم أحج بإحسان

يقدم الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامية على مدار أيام العشر من ذي الحجة، برنامجًا بعنوان: "بحلم أحج بإحسان"، يتحدث خلاله عن الحج كما أداه النبي صلى الله عليه وسلم. ويستضيف خالد في البرنامج الذي تعرض حلقاته ابتداءً من التاسعة مساء اليوم الأحد، عددًا ممن سبق لهم الحج ليستعيدو امعه ذكرياتهم وتجاربهم الشخصية، ودعواتهم المستجابة خلال الرحلة الروحية. ويتحدث خالد في البرنامج الذي يذاع عبر قناته على موقع "يوتيوب" عن كيف يحج الإنسان بأفضل ما يحب، على النحو الذي أدى به النبي صلى الله عليه وسلم الفريضة خلال حجته الوحيدة، تحصيلاً لعظيم الأجر والثواب من الله تعالى. ويشير إلى فضل الأيام العشر من ذي الحجة، وكيف أن الله يعطي في هذه الأيام ما لايعطي في غيرها في بقية السنة، لافتًا إلى أن للعبد دعوة مستجابة عند رؤية الكعبة للمرة الأولى.

الفهم عن الله الجزء الأول - رمضان 2023

فكرة برنامج رمضان 2023 "الفهم عن الله"، تدور حول 30 قاعدة مرتبطة بمنازل الروح السبعة والإحسان، مستوحاة من قصص الانبياء وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم، كل قاعدة بتجاوب على سؤال وجعك في الحياة، بتنور جزءًا في حياتك، لتجعل حياتك أسعد، إلى أن تصبح عادات ثابتة في حياتك.. عيشوا معنا كل يوم قاعدة في رمضان 2023.

amrkhaled

amrkhaled